fbpx

زيادة الوزن بعد الولادة: طرق التسمين والتنحيف بعد الولادة

وزن المرأة بعد الولادة يختلف من سيدة إلى أخرى، ففي بعض الحالات تصبحين نحيفة وبالتالي تبدأين في البحث عن طرق للتسمين بعد الولادة، وفي بعض الحالات يحدث العكس تماما، يعني مباشرة بعد الحمل يكون وزنك قد زاد كثيرا وأنت -كأي سيدة اخرى- سترغبين في استعادة جمالك ورشاقتك، فبالتالي تبحثين عن كيفية التخلص من زيادة الوزن بعد الولادة. ومن اجل التوضيح أكثر فإن تلك الزيادة في الوزن ليس سببها حجم البطن خلال الحمل كما يعتقد البعض، بل بسبب تضخم الرحم والزيادة الطبيعية في حجمه خلال الحمل، وأيضا بسبب حدوث خلل في الهرمونات خلال فترة الحمل والولادة.

زيادة الوزن بعد الولادة

على أي في هذه المقالة سنتحدث عن التخلص من الوزن بعد الولادة.

التخلص من زيادة الوزن بعد الولادة:

إن زيادة الوزن بعد الولادة شئ عادي ولايجب أن تقلقي، لكن في حالة لم تقومي باتباع الخطوات التالية ومحاولة التحكم في وزنك بعد الولادة، فربما قد يزداد وزنك بشكل خطير بسبب تراكم الذهون مما قد يؤدي إلى السمنة بعد الولادة. وفي بعض الأحيان الإصابة بالسكري أو أمراض القلب، أو ربما مشاكل في الحمل خلال المرة القادمة.

وبالتالي فمن أجل الحفاظ على صحتك، والتخلص من زيادة الوزن بعد الولادة عليكي:

الحرص على الرضاعة الطبيعية للطفل:

إن الرضاعة الطبيعية لاتفيد الرضيع فقط كما هو معروف، بل أيضا لها فوائد للأم بحيث تساعد في تقليل حجم الرحم، والذي هو من أسباب زيادة الوزن بعد الولادة، كما أن الرضاعة الطبيعية هي أكبر عامل لتخفيض الوزن بعد الولادة بسرعة.

تناول بروتينات طبيعية:

إن البروتينات تساهم بشكل فعال في زيادة هرمون الشبع وتقليل هرمون الجوع، كما أنها تساهم في حرق السعرات الحرارية في الجسم، ويمكن التركيز على تناول السمك والبيض ومشتقات الحليب، لأنها أهم مصادر البروتينات الطبيعية.

تجنبي حرمان جسمك من الطعام:

إن خسارة الوزن لاتتعلق بحرمان الجسم من الأكل بل بما تأكلين، فحرمان الجسم من الطعام قد يسبب إيقاف عملية حرق الدهون، في بعض الحالات يمكن أن يسبب مشاكل صحية أخرى، كما ينصح بتجنب المشروبات الصحية.

تناول الوجبات الخفيفة (الصحية):

عندما أقول وجبات خفيفة صحية فأنا أقصد المكسرات، الخضروات والفواكه. ويجب عليك إبقاء هذه الوجبات في مكان في المنزل حتى تزداد احتمالية أكلها.

تجنب السكريات:

لأن السكريات هي من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية وبدون أي قيم غذائية، وينصح بتفقد ملصقات جميع الأطعمة لمعرفة كمية السكريات بها.

كيفية زيادة الوزن بعد الولادة:

أكيد في الحالة العامة مايحدث بعد الولادة هو زيادة الوزن، لكن في بعض الحالات يحدث العكس يعني بعد فترة الحمل والولادة تأتي مرحلة الرضاعة، فيبدأ الجسم في الضعف وقد يصل الأمر إلى النحافة مما قد يؤثر على صحة الأم والرضيع.

لذلك إليك بعض الخطوات التي ستساعدك في زيادة وزنك بعد الولادة:

  • استخدام السمن والزبدة في الاطعمة بدلا من الزيت.
  • استخدام المايونيز زالكتشب في الأكل دائما.
  • تناول الشيبس والمكسرات والشوكولاطة بشكل يومي.
  • أكل مشتقات الحليب والجبن كامل الدسم بشكل يومي.
  • تجنب السوائل بساعة قبل الأكل لأنها تملأ المعدة.
  • تأخير السلطات إلى نهاية الأكل.

ومن أجل الحصول على نتائج أفضل بإمكانك الإطلاع على أفضل وصفات زيادة الوزن بشكل صحي.

Related posts